مَسْكُوكَاتُ لُغَوية
كلمات كثيرة نسمعها في الخطابات المنمقة
والجزلة الرصينة
وكثيراً ما نفهمها من سياق الجملة
أي مما سبقها ولحقها من الكلمات
وربما لم نتوقف عندها كثيراً
اليوم سنتوقف مع بعض
هذه الكلمات لنسبر أغوارها
نسبر أغوارها إحدى هذه الكلمات
فماذا تعني هذه الكلمة
نبدأ بكلمة
سبَر الشَّيءَ :قاس مقدارَه
وغَوْره تعني عمقه
والكلمتان معاً سبر غوره
تعني قاس عمقه
فإذا سمعت أحدهم يقول
نسبر أغوار النفس
أي نعرف ما بداخل أعماقها
حبْل سَبْر الغَوْر: ثقالة من رصاص
تربط بحبل وتدلّى لمعرفة العمق
ومن السبر كلمة المِسْبَارُ: وهي أداة
تُتّخذ للفحص أو الاختبار
وننتقل وإياكم إلى كلمة أخرى يقولون
انتفخت أوداجه كناية عن الغضب
يقول الجوهري: الوَدَجُ والوِدَاجُ
عِرْقٌ في العُنق، وهما وَدَجانِ
وعند شدة الغضب تنتفخ العروق في الرقبة
فيقال انتفخت أوداجه غضباً
وعلى ذكر الغضب فإن له مراتب وأحوال
ومن أحواله العبوس
فإذا زَادَ عُبُوسُهُ فَهًوَ باسِرٌ ومُكْفَهِرَّ
وفي القران“ ثُمَّ عَبَسَ وَبَسَرَ”
فإذا كان عُبُوسُهُ مِنَ الغَيْظِ
وَكَانَ مَعَ ذَلِكَ مُنْتَفِخاً يقال مُبْرْطِمٌ
وهي مستخدمة حتى اليوم مع تحوير بسيط
“بتبرطم بتقول ايه”
ومن الكلمات المستخدمة أيضاً
اِنْفَرَجَتْ أَساريرُه
والأسارير خطوط الوجه والجبهة
فإذا انفرجت هذه الخطوط
دلت على السعادة وارتبطت بالفرح
كَانَتْ أَسَارِيرُ وَجْهِهِ تُعَبِّرُ عَنِ الاِرْتِيَاحِ
مات حَتْفَ أنْفِهِ
جملة تقال فيمن مات
على فراشه دون أن يقتل
الحتف لغةً يعني الموت أو الهلاك
ونستخدمها إذ نقول لقي حتفه أي لقي موته
وفيما يروى عن أصل هذه الجملة
أن العرب أيّام الجاهليّة اعتقدوا
أنّ الروح تخرج من مكان مقتلها
فإن مات المرء إثر إصابة في كبده
فإنّها تخرج من هناك
وإذا مات على إثر إصابة في عنقه
أو رأسه أو بطنه فإنها تخرج من نفس الموضع
الذي كان سبب موتها
فإذا مات المرء دون قتال
ومن غير إصابة أدّت إلى مقتله
فإنّ الروح تخرج حينذاك
من مكان واحد فيه ألا وهو أنفه
وقد وردت في شعر السموأل
إذ قال قاصداً الكناية عن شجاعة قومه
ومــا مــاتَ مِـنَّـا سَـيِّـدٌ حَـتْـفَ أَنْـفِــهِ **
ولا طُــلَّ مِـنَّــا حَـيْــثُ كـــانَ قَـتِـيـلُ
"ولات حين مناص"
لاتَ : حرف نفي تعمل عمل ليس
ضع ليس مكان لات
لاتَ حين مناص
ليس الحين أي الوقت
وقت فرار و خلاص
ومثلها أيضاً ولات حين مندم
تقديرها ليست الساعة ساعة ندم
ووردت في بيت نسب لرجل
من طيء ولم يحدد قائله تعيناً
نَدِمَ البُغاة ولاتَ ساعةَ مَنْدَم **
والبغيُ مَرْتَعُ مُبْتَغيهِ وخيمُ
يقال: صار الأمر ضربة لازب
أي لازما ثابتاً
لَزَبَ الشَّيْءُ : ثَبَتَ أَوِ اشْتَدَّ
لزَب الطِّينُ: لزِق وتماسك
يقال: صار الأمر ضربة لازب
أي لازما ثابتا
قالوا: ويجوز أن يقال: ضربة لازم
كما تقول العامة
ولكن ضربة لازب أفصح
وقد ذكرها النابغة الذبياني
في شعره إذ قال
وَلا يَحسَبونَ الخَيرَ لا شَرَّ بَعدَهُ **
وَلا يَحسِبونَ الشَرَّ ضَربَةَ لازِبِ
آخر كلمة وأعلم أني أطلت عليكم
كلمة طوبى لهم
عند ابن الأنباري: الحال المستطابة
ونقل الألوسي أن طوبى مصدر
من الفعل طاب مثل بشرى
وتعني طوبى لهم قرة عين لهم
للمزيد من الفيديوهات تابعونا على موقعنا الرسمي: https://www.mohtawa.ae
تابعونا على:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Official Website| https://www.mohtawa.ae
Facebook| https://www.facebook.com/mohtawaae
Twitter| https://twitter.com/mohtawaae
Instagram| https://www.instagram.com/mohtawaae