الفيديو التالي


فوائد البابونج الصحية

34 المشاهدات
نشرت في 04/11/19 / في الناس والمدونات

كوب واحد من شاي البابونج يمكن أن يقدم لك الكثير، البابونج مشتق من زهرة البابونج وهي من الأعشاب  الطبية المعروفة لفوائدها الصحية و الغذائية، لذا يستخدمها الناس على مدى قرون عديدة لكثير من الأمراض الجسدية و النفسية، و بفضل الدراسات و الأبحاث العلمية المتقدمة استطعنا معرفة المزيد عن فوائد البابونج ، تابع المقال التالي لمعرفتها .
أنواع البابونج
يوجد الكثير من الأنواع لنبات البابونج حول العالم، و لكن الأكثر شهرة طبياً هما: البابونج الألماني، والبابونج الروماني.
ما هي مكونات زهرة البابونج ؟
تحتوي أزهار البابونج على زيت طيار ويستخرج الزيت باستخدام طريقة التقطير، وله رائحة البابونج المعروفة، وأهم محتويات هذا  الزيت: الأزولين، الكمازولين، فلافونات (فلافون جليكوسيد)، هيدروكسي كومارين، ومواد هلامية.
أنواع منتجات البابونج
يمكن الحصول على عدة أشكال من البابونج، فهو إما كأزهار مجففة، أوشاي، أو مستخلص، أو زيت، أو كريم أو مرهم، و عادة ما يباع على هيئة أكياس جاهزة للتحضير في الصيدلية أو البقالة.
فوائد البابونج الصحية
فوائد البابونج للنوم
يعرف شاي البابونج بأنه للوقت الليلي ، لقدرته على العمل كمهدئ و التخلص من الأرق و الحصول على قسط من الراحة ليلاً بدون كوابيس.
فوائد البابونج لحالات القلق
شاي البابونج من أكثر ما ينصح به لمن يرغبون في التخلص من القلق، كوسيلة بسيطة، صحية و شهية للتقليل من التوتر والقلق ، حيث أثبتت الدراسات العملية ما له من قدرة كبيرة على تهدئة الأعصاب .
فوائد البابونج لتقوية المناعة
من أهم فوائده هو قدرته على تحسين المناعة، حيث أظهرت الدراسات أن المداومة على شرب شاي البابونج وسيلة جيدة لتقوية المناعة مما يحمي الإنسان من الكثير من الأمراض أهمها نزلات البرد و الأنفلونزا كما يعمل على تهدئة السعال.
فوائد البابونج للجهاز الهضمي
يساعد البابونج على حل كثير من مشاكل الجهاز الهضمي ، حيث يهدئ من الغثيان و اضطرابات المعدة و الغازات ، كما أثبتت الدراسات أهمية البابونج في علاج الإسهال حتى للأطفال، و أيضاً لمشاكل القولون .
فوائد البابونج للمرأة
من فوائد البابونج المعروفة منذ سنوات عديدة أنه يستخدم لعلاج آلام الدورة الشهرية ، و حالياً فسرت الدراسات العلمية السبب لهذا الاستخدام و هو التقليل من آلام الطمث ،  فهو يزيد من الحمض الأميني "جليسين" في الجسم و هو يقلل من التقلصات و انقباض عضلات الرحم، بالإضافة إلى أثره كمهدئ.
ليس ذلك فقط بل ينظم عملية تدفق الدم للرحم، لذا يستخدم كـ مخدر لآلام الدورة الشهرية ، و لكن يجب تناوله بحرص في حالة الحمل.
فوائد البابونج للبشرة
يمكن استخدام البابونج موضعياً على البشرة ، لعلاج قرصة الحشرات ، الجدري، الجروح، الحروق، الكدمات، حروق الشمس، الطفح الجلدي و البشرة الملتهبة، كما أنه علاج شائع للقرح، الصدفية، حب الشباب و الكثير من الأمراض الجلدية.
فطبقا للدراسات، فإن محلول البابونج الموضعي يساهم في علاج التهابات البشرة أكثر من الكورتيزون، بدون أعراض جانبية كالتى يسببها الكورتيزون. لذا لا بأس باستخدامه موضعياً لحل كثير من مشاكل البشرة.
فوائد البابونج للشعر
البابونج من المواد الفعالة جدا في الوقاية من قشرة الشعر كما أنه يخفف من حكة فروة الرأس، يمكنك استخدامه بشطف الشعر و فروة الرأس بشاي البابونج الفاتر، أيضا يساعد البابونج على التحسين من مظهر وقوة الشعر، كما يحتوي على المكونات المضاد للالتهابات التي يمكن أن تساعد على تخفيف تتهيج فروة الرأس، وإعطاء الشعر مظهر حريري أكثر.
فوائد البابونج لمرضى السكري
قد يساعد تناول كوب يومي من شاي البابونج مرضي السكري، حيث يقوم بخفض نسبة الجلوكوز بالدم، ليس فقط للمرضى ولكن يمكن أيضاً استخدامه كوقاية من مرض السكري لضبط مستوي السكر في الدم.
فوائد البابونج للأسنان
عن طريق الشرب أو حتى الغرغرة، يمكن أن يخفف البابونج من آلام الأسنان و اللثة.
 البابونج ومستحضرات التجميل
البابونج من أشهر المواد التى تضاف لـ مستحضرات التجميل و العناية بالبشرة، لما له من أثر مهدئ و مضاد للالتهابات و مضاد للأكسدة، أيضاً يستخدم للعناية بالشعر.
البابونج غني بمضادات الأكسدة
البابونج مصدر غني بمضادات الأكسدة مما له فائدة صحية كبيرة، فمن بعض فوائد مضادات الأكسدة هي: القضاء على الالتهابات، الحماية من: ( السرطان، ارتفاع ضغط الدم، السكري، أمراض القلب، التهاب المفاصل) ، بالإضافة إلى مقاومة آثار الشيخوخة و التقدم بالسن و التجاعيد.
البابونج يحارب السرطان
بعض الدراسات أظهرت أن لهذا النبات القدرة على مقاومة السرطان، ليس فقط بسبب أنه مضاد للأكسدة، بل أيضاً يحتوي على مواد كيميائية تساعد في القضاء على سرطان الثدي و سرطان الدم.
البابونج مضاد للالتهابات
من المعروف منذ قديم الزمن قدرته على علاج الالتهابات و هذا ما أثبتته الدراسات الحديثة، فتناوله يساعد على تقليل ألم التهاب المفاصل، حمى القش،  ألم و التهاب البواسير، التهاب القولون، و الكثير من الأمراض الأخرى.
البابونج لعلاج الصداع
كوب من شاي البابونج يمكنه أن يخلصك من ألم الصداع النصفي لتأثيره المهدئ والمسكن للألم.
طريقة عمل شاي البابونج
إذا أردت إعداد شاي البابونج، فيفضل ألا يغلى في الماء، بل يصب الماء المغلي فوقه ثم يصفى، وقد أثبتت الدراسات بأن هذه الطريقة أفضل الطرق لاستخراج أكبر كمية ممكنة من مادة الأزولين وغيرها من المواد النافعة الأخرى الموجودة في البابونج، ويفضل تناوله قبل النوم بساعة لتأثيره المهدئ.
Follow Us :
Webiste : http://www.dailymedicalinfo.com/
Facebook : https://www.facebook.com/DailyMedicalinfo
Twitter : https://twitter.com/DMedicalinfo
Youtube : http://www.youtube.com/dailymedicalinfo
Google+ : https://plus.google.com/+DailymedicalinfoCom
pinterest : http://www.pinterest.com/dmedicalinfo/
tumblr : http://www.tumblr.com/blog/dailymedicalinfo
instagram : http://instagram.com/dmedicalinfo
soundcloud : https://soundcloud.com/dailymedicalinfo

أظهر المزيد
0 تعليقات sort ترتيب حسب

الفيديو التالي