الفيديو التالي


أهم مهام القائد للكاتب الناجح - كتاب القائد آخر من يأكل للكاتب سيمون سينيك

16 المشاهدات
kherjles
0
نشرت في 04/20/20 / في الناس والمدونات

يمكنكم مشاهدة ملخص كتاب القائد آخر من يأكل عن طريق الضغط على الرابط أدناه:
https://youtu.be/rfBhVLTKld4

إذا عدنا إلى أولى مراحل العصر الحجري، نجد أن ظروف الحياة القاسية كندرة الغذاء و الماء و الموارد الطبيعية، أو خطر الحيوانات المفترسة حتمت على الإنسان لأن يصبح كائن اجتماعي، يعيش و يعمل في مجموعات بحثًا عن الانتماء و الأمان في كنف المجموعة. و حين شعر الإنسان بالأمان كانت النتيجة الطبيعية لذلك هي الثقة و التعاون بين أعضاء المجموعة. مفهوم الثقة هذا عزز منظومة البقاء و الشعور بالأمان لدى الإنسان منذ بداية وجوده على هذه الأرض.
هذا ينطبق على ما نعيشه اليوم كذلك، مع مصاعب الحياة في عصرنا الحديث مثل تقلبات الاقتصاد، أو الوظائف أو حتى التقلبات الاجتماعية و السياسية و التكنولوجية. لا يمكن للإنسان أن يلغي وجود هذه العوامل أو أن يتحكم في ما يواجهه من صعوبات حياتية. العامل المتغير الوحيد هو ثقافة العيش ضمن مجموعات و ثقافة العمل في مؤسسات، و هنا تكمن أهمية القيادة، لأن القائد هو من يفرض ثقافة العمل. فحين يختار قائد ما أن يضع سلامة و راحة الناس داخل المؤسسة في قمة أولوياته، و أن يضحي براحته و بالنتائج المادية المرجوة لكي يشعر الناس بالأمان وبالانتماء، حينها يمكن أن يصبح قائدًا ناجحًا و يحقق النتائج المأمولة مع فريقه.
في العام 2008 تأثرت شركة باري- ويميلي بشكل كبير نتيجة الأزمة الاقتصادية، خسرت الشركة 30٪ من مبيعاتها، و لتغطية هذه الخسائر وضع مجلس الإدارة خطة لتسريح عدد من العمال بهدف توفير ما يقارب العشرة ملايين دولار. بوب شابمان كان مديرًا لأحد أكبر مصانع الشركة في ذلك الوقت، خلال سنوات خدمته كان بوب محبوبًا و شديد القرب من عمال المصنع، لذلك كان من الصعب على بوب أن يتقبل قرار تسريح موظفيه. في ذلك اليوم قال بوب "سيكون من الأفضل أن نعاني كلنا قليلاً على أن يعاني بعض منا بشكل كبير"، لذلك اقترح بوب تطبيق برنامج إجازات غير مدفوعة يأخذ فيه كل موظف 4 أسابيع كعطلة غير مدفوعة الأجر. أدى هذا المقترح إلى ارتفاع معنويات الموظفين و تمكنت الشركة من توفير 20 مليون دولار. والأهم من هذا، أنه عندما شعر الموظفون بالأمان والحماية من طرف مديرهم كانت ردة الفعل الطبيعية هي نشوء روح الثقة والتعاون في الفريق، بدأ الموظفون في تبادل العبء فيما بينهم، كان بعضهم يأخذ 5 أسابيع لكي يأخذ الآخرون 3 أسابيع فقط.
خير جليس هي مبادرة تهدف لنشر المعرفة وثقافة القراءة لجميع المتحدثين باللغة العربية عن طريق تلخيص الكتب الأكثر مبيعاً وتأثيراً في العالم وعرضها بطريقة سهله ومبسطة للمشاهد باستخدام تقنية السبورة البيضاء. في هذه المبادرة يتم التركيز على الكتب التي تعالج مواضيع تطوير الذات والتنمية البشرية وريادة الأعمال والتي بدورها ستسهم في إثراء المحتوى الثقافي العربي.
#خير_جليس #ملخص_كتاب #كتاب
يمكن دعم مبادرة خير جليس عن طريق موقع بيبال أو بيترين:
https://www.paypal.me/khairjalees
https://www.patreon.com/khairjaleesbook
تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي:
https://youtu.be/3AW7J5zMw7Q
https://www.instagram.com/khairjaleesbook
https://twitter.com/khairjaleesbook
https://www.facebook.com/khairjaleesbook

أظهر المزيد
0 تعليقات sort ترتيب حسب

الفيديو التالي