الفيديو التالي


هل لديك فكرة؟ عن المستوى التكنلوجي الذي وصلت اليه دبي

6 المشاهدات
وسع ذهنك
0
نشرت في 13 May 2021 / في الناس والمدونات

اشترك بالقناه ليصلك كل جديد
#حقائق#هل_تعلم#تكنلوجيا#تطور#ايفون#موبايل#اختراعات#وثائقيات
#افلام#دبي#اختراعات_2021#دبي2021# #روبوت #2021

لم تعد شبكات الواي فاي المجانية في الأماكن العامة أو الإشارات الضوئية الأتوماتيكية أدلة على تقدم مدينة ما من الناحية التكنولوجية، فالمدن الذكية تجاوزت هذه الأمور، وباتت تستخدم التكنولوجيا لتأدية كافة المهام: من مراقبة البنية التحتية إلى تعزيز الأمن وتصميم مدن بأكملها عبر محاكات ثلاثية الأبعاد لتوقع المستقبل وتقليص احتمالية وقوع المشاكل الطارئة.

المدن الذكية اليوم هي تلك التي تستخدم التكنولوجيا الرقمية لتحسين حياة مواطنيها، وتسيّر كل شيء لخدمة المواطن، من النقل إلى الرعاية الصحية إلى التعليم. تلك الطريقة التي يجب أن تدار بها المدن في المستقبل.

لم تعد دبي اليوم تلك المدينة ذات الفنادق الفخمة والفارهة ومراكز التسوق العملاقة فحسب، بل استطاعت كسب سمعة مرموقة في مجال التكنولوجيا الناشئة. فإذا زرتم دبي، ستشاهدون قوات شرطة روبوتية وسيارات تاكسي ذاتية القيادة والكثير من الاختراعات الأخرى التي لن تجدوها في أي مكانٍ آخر في العالم. كما من الواضح اليوم أن دبي، والإمارات عموماً، بات تلجأ إلى الذكاء الاصطناعي في كثير من القطاعات، بالإضافة إلى تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد والأدوات الذكية. إليكم أبرز التقنيات التي تمتاز بها دبي عن سائر مدن العالم:
.* خوذٌ ذكية تقيس درجة الحرارة
ترتدي شرطة دبي اليوم خوذاً ذكية تسمح للشرطة بقياس درجة حرارة مئات المواطنين خلال دقائق معدودة، وهو اختراع لا تكمن قيمته في تقنيته المتقدمة فحسب، بل سيساهم أيضاً في تخفيف وطأة كوارث كبرى مثل جائحة كورونا.

*مترو دبي، أول مترو ذكي صديق للبيئة
صُمم هذا المترو ليدفع الناس نحو استخدام وسائل النقل العامة، وهو لا يخفض تكاليف النقل فحسب، بل يستخدم حلولاً تكنولوجية متطورة: حيث يوفر المترو للعملاء شبكة واي فاي مجانية ومتاجر صغيرة وإمكانية وصول سهلة جداً لوسائل النقل الأخرى كالباصات وسيارات التاكسي.
صُمم هذا المترو أيضاً ليلائم معايير الاستدامة البيئية، أي أنه يساهم في حماية كوكبنا من خلال تخفيض انبعاثات ثنائي أكسيد الكربون. أي أن هذا المترو بأكمله صُمم ليترك أثراً أقل بكثير من أثر سيارة واحدة. وفضلاً عن شبكة الواي فاي المجانية،

* رجال إطفاء يرتدون أحزمة طيران نفاثة
إن رؤية رجل إطفاء يركب قارباً ويطير بواسطة نفاثات ليس أمراً تراه في باقي بقاع العالم، ويبدو أن تلك هي الطريقة التي يتعامل فيها رجال إطفاء دبي مع الحرائق.
إن هذه الخطة الغريبة جاءت نتيجة صفقة بين شركة «مارتن آيركرافت» وهيئة الدفاع المدني في دبي، وتضمنت منح دبي أحزمة طيران تعمل عبر ضغط الماء سعر الواحدة منها 35 ألف دولار، ويمكن استخدامها لإطفاء الحرائق، تحديداً تلك التي تنشب على سواحل المدينة الفاخرة. تسمح هذه الأداة لرجل الإطفاء إطفاء الحرائق من زوايا يصعب الوصول إليها، كما تساهم في تجنب الازدحامات المرورية أثناء الوصول إلى الحرائق، ما يعني كفاءة أفضل في العمل.

*تاكسي عبارة عن درون ذاتي القيادة
لنكن صريحين، لا تزال المدن اليوم تفكر بالسيارات ذاتية القيادة وتعتبرها تكنولوجيا متطورة… لكن دبي مشغولة بصنع طائرات بلا طيار تقوم بإيصال المواطنين إلى الأماكن التي يرغبون بها مقابل دفع مبلغ مادي، أي أنها تاكسي طائرة! توصف «التاكسي الطائرة ذاتية القيادة» بأنها أول خدمة تاكسي ذاتية الطيران في العالم.

*فندق يحوي غابة مطيرة
نعم ما قرأتموه صحيح، حيث تقدم دبي لزوارها إمكانية زيارة فندق روزمنت الجديد الذي يحوي غابة استوائية مطيرة. يتألف الفندق من غابة مساحتها 7 آلاف متر مربع، ويتألف من برجين يحويان غرفاً فندقية وشققاً سكنية أيضاً تطل على شارع الشيخ زايد.

أما أهم ما يميز هذا الفندق، فهو نظام المطر الحسي الذي يتيح للزوار محاكاة تشعرك بالأمطار المتساقطة طوال الوقت، بدون أن تبلل ثيابك، ما يعني أنك ستعيش في بيئة رطبة مماثلة لجوّ الغابات الاستوائية المطيرة.

*شرطي آلي
قد لا يحبذ الجميع هذه الفكرة، لكن تخيل أن تعيش في مدينة لا تحوي رجال شرطة، وإنما روبوتات مسؤولة عن تسيير أوضاع المدينة الأمنية. هذا ما طرحته دبي منذ 3 سنوات، شرطي آلي –أو روبوكوب كما يُلقب بالإنجليزية– يجوب شوارع المدينة ويسهر على أمنها!
بإمكان هذا الروبوت التحرك على العجلات، والتحدث بـ 6 لغات، وبإمكانه التعرّف على مشاعر الإنسان والتعابير الوجهية
*مدينة خالية من المعاملات الورقية
إذا أردت إجراء معاملة ما، خاصة في بلداننا العربية التي تعاني من البيروقراطية، فعلى الأرجح أن صداعاً سيصيبك جراء كمية الأوراق التي يجب عليك استحضارها ونقلها من مركز إلى آخر. لكن لدى دبي رؤية خاصة وخطة لإنهاء هذه المشكلة بالكامل، تلك المشكلة التي تستغرق الوقت والجهد والمال.
وفقاً لما أورده موقع Smart Dubai أو دبي الذكية عن الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم، فمن المخطط أن «تصدر حكومة دبي آخر معاملة ورقية لها في عام 2021». ما يعني أن لا حاجة لسكان دبي بعد تلك الفترة في اللجوء إلى المعاملات الورقية، ولن يضطروا إلى انتظار تلك الوثائق الورقية للحصول على الخدمات أو إجراء العمليات.

*طاقة شمسية هائلة
دخلت دبي مجال الطاقة الشمسية بقوة، وأكبر دليل على ذلك هو مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، الذي يمتد على مساحة قدرها نحو 77 كلم مربع، ما يجعله أكبر مجمع إفرادي للطاقة الشمسية في العالم.

*كوكب المريخ على الأرض
يبدو أن الأفكار التكنولوجية لا تنضب في دبي، فناهيك عن بعثة المريخ الأخيرة، خططت المدينة لبناء «مدينة محاكاة فضائية» ضخمة ستوفر «نموذجاً واقعياً وعملياً لمحاكاة الحياة على سطح المريخ».
بالطبع، إن هذا المشروع مرتبط بمشروع مسبار الأمل الذي أطلقته الإمارات، وربما تدخل هذه الدولة العربية مجال الفضاء، فتتمكن من بناء قاعدة لها على المريخ.

أظهر المزيد
0 تعليقات sort ترتيب حسب

الفيديو التالي